الخميس، 4 يونيو، 2015

الانطباع الأول \ Boku no Hero Academia !

كيف لضعيفٍ أن يُصبح بطلاً ؟


نبذة عن Boku no Hero Academia 

بالعربية : أكاديمية بطلي.
للمانجاكا : هوريكوشي كوهي "Horikoshi Kouhei" .
نوعها : مانجا يابانية.
تصنيفها : شونين، اكشن، كوميدية، حياة مدرسية، خيال، قوة خارقة.
سنة الإصدار : 2014.
الحالة : مستمرة.

تُـنشر في مجلة : Weekly Shonen Jump.


القــصــــة:

القصة تجري في عصرٍ حيث الجميع يمتلكون قدرة خارقة ، بطل القصة "ايزوكو ميدوريا" يعتبر شاذاً عن الطبيعة كونه لا يمتلك أي قدرة، ورغم بنيته الضعيفة فهو يراقب الأبطال دوما ويكتب ملاحظته عنهم حالماً باليوم الذي يُصبح فيه بطلاً ويتمكن من إنقاذ الناس المحتاجة، مما يجعله هذا عُرضةً للاستهزاء ومادة للضحك من قبل زملائه ومعارفه.. فهل سيأتي يوم تنجو فيه حياة أحدهم بفضله؟ وهل سيتحقق مراده بدخول أكاديمية الأبطال التي طالما حلُـم بها؟ أم على الضعفاء أن يبقوا دوماً في كنف الاقوياء؟

* رُشِّــحـت المانجـا لجـائـزة تايشـو للمـانجـا في نسـختهـا الثامنة "8th Manga Taisho Award".


انطباعي الأول :- 

إن السبب أني قررت أن أُلقي نظرة على هذه المانجا هو حصولها على المركز الأول في قائمة المانجا التي يتوقع أن يرتفع صِيتها في عام 2015، إضافة للمديح الذي تلقته بشكل كبير ومُلاحظ جداً لدرجة أن البعض وصفها بأنها خليفةOne Piece  و  Hunter x Hunter والمانجا الصاعدة التي ستَحُل محل مانجا Naruto على صفحات مجلة الشونين جمب!!

 إلى هذه الدرجة أعجبتهم؟ قررت أن أمُـر عليها رغم أنها لم تجذبني لا من قصتها ولا من أغلفتها..

أول ما يلفت النظر لمحتوى المانجا هو الطابع الغربي برسمها، فهي تشبه لحد كبير الكوميك الأمريكي، وهذا شيء مختلف عما أعتدناه من مانجا الشونين، لكن خلاف ذلك؛ لا أدري إذا ما كانت خليفة ما ذُكر آنفاً أم لا.. لكني بالفعل شعرت بشيء يجذبني لقصتها حال بدئي في قراءتها.. القصة التي تكون بسيطة في البداية لكنها تتغير لتصبح حماسية، المواقف المضحكة التي تغير من جو الأحداث بين حين وآخر، الكشف عن بعض أقنعة القصة التي تُنبأ بتغيير في الأحداث، الاثارة وترقب رؤية قدرة كل شخصية، ترقب الصداقة المدرسية المرجوّة رغم أن البطل ليس لديه أي صديق حتى..


ورغم أن قصة المانجا تتحدث عن الأبطال إلا أن الضعف الجوهري الموجود في قلوب البشر موجود بها كـ الخوف من الموت وتوقع الخسارة الحتمية وحتى الخسارة بعد العمل بجد ، هذا يجعل الأمر مثيرا ويجعلك تتساءل عن ما سيحدث، ليس لأنه بطل القصة عليه أن يفوز في كل مرة، بل يخسر مرات عدة، وليس هو وحسب بل حتى الأبطال الشعبيين فيها..

الشخصيات تتطور تدريجاً وببطأ وبتفصيل دقيق، وما يختلف في شخصية البطل عن معظم أبطال الشونين أنه يستخدم ذكائه في محاولة التغلب على خصومه بدلا من القوة والقدرات السحرية في المانجات الاخرى.

هي ليست قصة مثالية، وربما الوقت لازال مبكرا عليّ لأحكم.. لكني أشعر أن ما يميز هذا المانجا هو ان لها كاتب لديه تصور واضح عن عالَـم القدرات الخارقة الذي اختلقه، فالخيال وتعدد القوى والشخصيات ليست سبباً في نجاح شيء ما، وإنما مدى اقتناع القارئ بهذا العالم ووصف كل حدث خارق بطريقة منطقيه بالقوانين التي سنّها بنفسه لعالمه المتخيل.

ولمن قرأ مانجا "One Punch Man" أو شاهد انمي "Tiger & Bunny" فسيشعر للوهلة الأولى أنهما تتشابهان مع مانجا أكاديمية بطلي ، وهذا طبيعي كونه لديهم العامل المشترك هو الأبطال ذوي الشعبية الذين يحمون الشعب ويعتبرونهم نجوماً، لكن كما لكل منهما أحداث وتغيرات تحصل كل ما مضت القصة على الأمام.. مانجا أكاديمية بطلي أيضا تتغير أحداثها ويبدأ عرض نقاط غامضة دلالة بأن القصة تتعمق أكثر وأكثر.

النقطة السلبية التي لم تعجبني منذ أن بدأت قراءة المانجا هو كون الابطال صغار في السن كثيراً، ويجعلني أتذمر قائلةً "كم هو مضحك أن يحمي العالم أطفال في أعمارهم بينما الكبار جالسون خلف الكراسي"، وهذا على عكس "One Punch Man" و "Tiger & Bunny" فالأبطال أشخاص بالغين ينطبق عليه منطق من يحمي العالم.. لكن من يدري ربما لأنهم لازالوا طلبة في الأكاديمية وربما لأنها فقط بداية المانجا وستمر سنوات في فترة ما من القصة.


بصراحـــة :- 

مع أني لازلتُ في الفصول الأولى للمانجا إلا أنني متفائلة جدا بها، وأعتقد أنها قد تصبح أكثر نجاحاً في المستقبل، وخاصةً أنها لا تحتوي على لقطات مخلة "حتى الآن" ولا تلتفت لها مقارنة بالعديد من المانجات التي أصبح "الإيتشي" جزءاً لا يتجزأ منها وعاملاً مهماً –مع الأسف- لنجاح المانجا، لذا أعتقد أنه من العدل أن تُجرب قراءتها وخاصة إذا كنت من مُـحبي قصص الشونين والبطولات والقوى الخارقة.

وطبعا أنا لا أشبع من قراءة شيء إلا إذا قرأت منه الكثير في وقت واحد، لذا قررتُ أن أضعها في قائمة الانتظار وقراءتها حال تجمع عدة فصول من الترجمة العربية.

تقييمي : 8\10 جيدة جدا وتستحق القراءة..


أخيراً ..

لقراءة المانجا :

بإمكانكم تحميل فصول المانجا مترجمة للعربية أو قراءتها مباشرة على عرب مانجا  أو على G-manga ، أو على al-manga .


أتمنى أن تشاركوني رأيكم.. عن المانجا أو حتى على طريقة كتابتي..
سأكون ممتنة لذلك..

وحتى لقاء قريب.. في آمان الله..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق