الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

مراجعة #1 \ The Face Reader !

                 

                        موهبة الرجل التي ستُقلب الموازين..!

 




v    نبذة عن The Face Reader:


·        بالعربي: قارئ الوجوه.

·        نوعـه: فيلم كوري.

·        تصنيفه: تاريخي، سياسي، درامي.

·        مدة عرضه: ساعتين و22 دقيقة.

·        عُرض بالسينما: 11 سبتمبر 2013.

·        علاقة أخرى: تم إعادة إنتاج القصة لدراما بعنوان The King's Face.



v    قصة الفيلم:


أحداث الفيلم حقيقية تدور في عصر جوسون {سيجو 1455–1468}، لكن بطل القصة - قارئ الوجوه - شخصية خيالية محضاً.


"ناي كيونق" سليل أسرة نبيلة تم نفيها بسبب خيانة الجد الأكبر، بسبب ذلك تعلم "ناي كيونق" قراءة الوجوه، فأصبح قادراً على تقييم شخصية وعادات الشخص وحالته العقلية بمجرد النظر إلى وجهه، يذهب للمدينة للعمل بها فاشتُـهر بمهارته، في ذات الوقت.. علِم ملك البلاد عن وجود محاولات للتمرد، فيطلب من قارئ الوجوه إيجاد الخونة المحتملين لردعهم من سلب العرش الذي سيجلس عليه ابنه بعد موته، فهل سيستطيع "ناي كيونق" بمهارته إيجاد الخائن؟ وهل سيقدر على حماية عرش الأمير الصغير؟ أم أنه وبعد أن أصبح  هدفاً للجميع لن يتمكن من النجاة؟



v    اقتباس من الفيلم:


·      {البشر حقاً سريعون؛ ينجذبون للسُّـلطَـة كما ينجـذِب الفراش للضوء.}


 لـ رئيسة الجيسانق "يون هونق".



v    النقد الفني:


نص الفيلم كُتب بشكل جيد؛ من ناحية حديث الشخصيات وأقوالها، لكن أحداثه كانت قليلة ما أوحى ببطء في سرد القصة.. امتاز الفيلم بلمسات من الفكاهة ومؤامرة تداخلت بواقع تاريخي مع مشاهد لأحداث مؤثرة نالت بوضوح تأثير المشاهد؛ بالتحديد تلك المشاهد في اللحظات الأخيرة من الفيلم.

الموسيقى تناسبت مع الأجواء التاريخية للفيلم، والإخراج كان عالي الدقة في تفصيل الوقائع، الأداء التمثيلي كان بالمجمل ممتازاً، كيف لا.. وبه العديد من الآجاشي والآجوما الذين لديهم خبرة في عالم التمثيل..

فالممثل (سونق كانق هو - Song Kang Ho) أتقن دوره كـقارئ الوجوه "ناي كيونق" الذي يسعى لكشف الخائن الذي سيَــجُـر البلاد لحرب جديدة.


الممثل (جو جيونق سوك - Jo Jeong Seok) بدور "بانق هون" أخ بالقانون لقارئ الوجوه ويعيش معه، له دور كبير في ما تؤول إليه أحداث الفيلم، قام الممثل بدوره جيدا؛ وما فعله بآخر الفيلم كان مؤثراً جداً >> أفضل شخصية نالت اعجابي.

الممثلة (كيم هاي سو - Kim Hye Su) بدور رئيسة الجيسانق "يون هونق" التي لها دور كبير في مساعدة  قارئ الوجوه في مهمته، الممثلة كعادتها تتقن أدوارها.


الممثل (لي جونق جاي - Lee Jeong Jae) بدور الأمير المُهيب "سو يانق" الذي يسعى للعرش، أظهر الممثل مدى غطرسة شخصيته و جموحها وشغفه بالمُـلك والسلطة.


الممثل (باك يون شيك - Baek Yun Sik) بدور "كيم جونق سو" زعيم ذو هيبة ووقار، عُرف بشجاعته ويحارب لأجل الملك.


بالنسبة لـلممثل (لي جونق سوك - Lee Jong Seok) فقد قام بدور ابن قارئ الوجوه "ناي جين هيونق"، تمثيله بدى ضعيفاً مقارنةً بمن معه من الممثلين، قلة خبرته ونقص تجربته بات واضحاً للعيان أدى لجعل بعض المشاهد باهتة..!

على العموم..لا تقلق؛ فالمشاهد العاطفية الرئيسية تم إنقاذها بواسطة الكبار.



v    رأيي - بصراحة:


بما اني من محبي النوع التاريخي فقد رغبت بشدة بمشاهدة الفيلم وخاصة بعد الشهرة التي نالها، لكنه بصراحة لم يأتي كما توقعته، ولم ينل اعجابي، أعتقد أنه كان من الأفضل لو تم خفض زمن الفيلم الى ساعة وثلث بدلاً من الساعتين والثلث، فالأحداث بطيئة جدا-لدرجة جعلتي أتثاءب- ولم تتسارع الاحداث الا في الـ 30 دقيقة الاخيرة من الفيلم، حدثت بسرعة لدرجة جعلتني بالكاد أستوعب الموقف الذي حصل.. هذه الأحداث الأخيرة هي فقط ما جعلتني أشفع للفيلم وجعلتني أتأثر قليلاً بهِ.



v    تقييمي الشخصي: 3\5 .. جيد .


v    تقييم MDL: 7.8 من قِـبل 608 مستخدم قام بالتصويت.


v    المشاهدة العائلية: لا أوصي بها لاحتوائها على لقطات خادشه للحياء.


v    توصية لفيلم مشابه: فيلم The Fatal Encounter، كلاهما تاريخي وبهما طابع الحياة الملكية، كما أن الممثل "جو جيونق سوك" يمثل بكليهما.



في آمان الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق