الأحد، 19 أكتوبر، 2014

الانطباع الأول \ Misaeng!


للجهد أبعاد أخرى..!


 


v    نبذة عن  Misaeng:

·        أسماء أخرى: Incomplete Life \ حياة غير مكتملة.
·        نوعـها: دراما كورية .
·        عدد الحلقات: 20 حلقة.
·        وقت البث:17  أكتوبر.
·        يوما العرض: الجمعة والسبت.
·        المصدر الأصلي للقصة: ويب توون شهيرة.

v    قصة الدراما: عندما لم يستطع "جانغ جو راي" أن يكمل مسيرته في الاحتراف بلعبة الذكاء "الجو"، أصبح يعمل بدوام جزئي في أعمال كثيرة، حتى حصل على فرصة متدرب -بوَاسطه من أمه- بشركة كبيرة للتجارة، لكنه لا يملك سوى شهادته الثانوية، فكيف سيتعامل مع العالم المخيف الذي لا يعترف بأمثاله..؟


v    انطباعي - بعد مشاهدة الحلقة الأولى :

عندما سمعت عن الدراما لأول مرة كان عندما قبِـل سيوان الدور، لم أعرفه قبلاً ولست من مؤيدي تمثيل الأيدول ، كما أن القصة لم تكن مشجعة، فلم أفكر بمتابعتها.. لكني سمعت أثناء تصوير الدراما -قبل العرض- أن الطاقم ذهب للأردن للتصوير هناك.. بلد عربي في دراما كورية !! يجب علي مشاهدتها.. أقنعت نفسي، فمشاهدة العرب في  دراما يجب أن لا تفوت.

وبالفعل افتتحت الحلقة الاولى -والتي بلغت ساعة ونصف- بلقطات من الخزنة الأثرية بالبتراء، ومع موسيقى شرقية بدأت شوارع العاصمة الأردنية بالظهور، ثم......... فاصطدام البطل بسيارة، والعربي يخبره: قوم خليني آخذك عالمستشفى يا زلمة XD ، بأجواء تصويرية جميلة تقف عند مشهد منها.. لتبدأ روي الحكاية من البداية.

لم تكن قصة الدراما بالنهج الذي تخيلته؛ وبما أني لم أقرأ الويب توون خاصتها فقد تخيلتُ أنها تحكي عن الولد الوسيم الذي يعمل بمكتب تتواجد به فاتنة ويومياتهم هناك، لقد كانت بالفعل صدمة درامية لي.. سأوضح الأمر بالتالي..


الآيدول والممثل (يـِم سيوان - Yim Siwan) يقوم بدور "جانغ جو راي"، مثّـل سيوان دور الأخ الأصغر بدراما Tringle، ووافق على الدور فور انتهائه منها.. هذه أول مرة أشاهد لـ سيوان هذا، كل ما كنت أعرفه عنه أنه أيدول حظي بمباركة على حسن تمثيله.. وهذا فقط !


سأصف لكم شخصية "جانغ جو راي" التي يمثلها، شاب ذو الـ 26 ربيعاً، بلا أصدقاء، فقير ويخجل من إبداء رأيه، بلا مؤهل جامعي وبدون خبرات عمل، ولا مهارات محددة أو حرفة يجيدها، جُل ما يمتاز به: العمل الجاد.. والعمل بجدية أكبر، موظفٌ ببدلة عمل أكبر منه -خلاف ما اعتدنا عليه من تلك البدل المضبوطة لأبطال الدراما- يتعرض للإذلال من قبل الآخرين دون مقدرته على رفع الأذى عن نفسه ولا عن الدفاع عنها. 


سيوان أجاد دوره بالفعل بتمثيله دور الهزيل الحائر بين سبل الحياة، تعابير وجهه وشحوبه والطِـيبة التي أبداها جعلتي اشعر بالشفقة على "جو ري شي".. الذي بدى كنعجة ضائعة وجدت نفسها فجأة أمام قطيع للذئاب.

الآن.. قد يتساءل أحدكم : أهذه قصة ميلودرامية؟ أبداً...! خلال متابعتي.. بدى واضحا ان "جو راي" سيحاول النجاة بين أقرانه، بدى محبطا بالبداية وهو يتخبط لكنه بدأ بالفعل بالبحث عن شيء يجعل الأخرين يقدرون على الأقل هيئته الواقفة أمامهم، حفظ أرقام كل من في الشركة وبدت السعادة تملأ محياه وهو يجد الأخطبوط بين المحار، ومع هذا.. لايزال يتعرض للإهانة من قبل زملائه؛ فيُقنع نفسه بأنه لم يعمل بجد ويجب ان يُجد اكثر واكثر.. فكيف سيثبت نفسه هناك رغم كل هذا؟ لا أدري.. لكني أعتقد أنّ ما تَـعلَّـمه من لعبة "الجو" ومثابرته بالعمل سيجعلانه يتطور شيئاً فشيئاً، وهذه قصة الدراما -على ما أعتقد- حيث ان "الجو" لعبة ذكاء يفوز بها الحاصل على أكثر عدد من الإقطاعيات على الأرض -وليس القطع- لذا لابد أن خلايا دماغه التي اعتادت على التفكير بكيفية الفوز بالأراضي؛ ستفكر حتماً بطريقة بالفوز بالمشاريع.


الممثل (لي سونق مين - Lee Sung min) يقوم بدور رئيس المكتب "أوه سانق شيك" -يبدو من عيناه أنه لم ينم لليالي-  يتصف بأنه حاد الطباع لكنه يُـقَـدّر جهود الآخرين، بدى كمن يريد مساندة بطلنا.. وهذا يُعارض معتقداته بعدم تقديم الاحترام والتقدير لمن لا يملكون شهادات عليا، لكني أعتقد أنه سيكون أحد الداعمين له وربما ملهمه، فلقطات سير "جو ري" في البتراء ببداية الحلقة تقف عند مقابلته لـ "سانق شيك" أمام الخزنة.


(كانغ سو را - Kang So Ra) تقوم بدور شخصية "آهن يون جي"، المتدربة الفاتنة القادرة على إقناع الاخرين المتحدثة بالعديد من اللغات.. هي لم تتحدث وحسب بل أجادت ما تكلمت به.. نطقها للإنجليزية كان دقيقاً -على خلاف العديد من الممثلين- ولم يتأثر تمثيلها وهي تتحدث، بل أكثر من ذلك تحدثت بلغة أخرى.. إنها الروسية كما يقولون.. تنطقها وهي واثقة من أنها تنطق دون عيب بالتهجئة، كبرت الممثلة بعيني، فرغم شهرتها بدراما Doctor Stranger وفوزها بجائزة على دورها هناك، لم تغتر بنفسها بل لابد أنها تدربت كثيراً لأجل أن تُجيد دورها وتتحدث بطلاقة هكذا.


"جانق باك قي" يقوم بدوره الممثل (كانغ ها نيول - Kang Ha Neul)، الممثل قام بدور "لي هيو شين" بالدراما المعروفة على نطاق واسع The Heirs، ومثّـل هذا العام بدراماAngel eyes بنسخة البطل وهو صغير وأبدى شخصية لطيفة ومخلصة هناك.. ولكن هنا وفي هذه الدراما يمثل دور متدرب جديد بالشركة هو أيضاً، لكنه ذو شخصية غامضة؛ فبـتباين ردود أفعاله لم أتمكن من معرفة شعوره اتجاه بطلنا.. أيشعر بالغيرة منه بسبب الواسطة التي لديه وتقاربه من "يون جي".. أم يـحقد عليه بسبب خلفيته وتخرجه من مدرسة للمتفوقين.. أم أنها الشقفة وحسب بسبب ما أصبح عليه؟ من يدري ربما كل هذه الأسباب وربما ليست أي منها أيضاً.


v    بصراحة :

     تعتبر هذه أول دراما كورية يتم تمثيل جزء من أحداثها في الأردن، ربما لو لم يقوموا بالتصوير هناك لما كان لدي سبب لمتابعتها.. لذا فإني أشكر المنتجين على تصويرهم ببلد عربي بدلاً عن أي بلد أجنبي آخر.

   .أنصحكم فعلا بتجريبها، فالدراما تستحق تجربتها على الأقل، فسيناريو الأحداث بطريقة تفصيلها وتواردها وأقوالهم بما يتحدث عن واقع الأعمال، وما أظهرته مواقف العمل بالمكتب بين الجدية تارة واللهو تارة أخرى، السيناريو يشدك بشدة لمتابعة الدراما، وربما هو ما يُفسر لما الويب توون الأصل بهذه الشهرة؟!

   .الدراما لم تعتمد على طاقم الممثلين الرئيسين فقط بل ركزت على الطاقم المساند أيضاً الذين لم يُختـيـروا عشوائيا -كما يبدو- فالعاملين بالمكتب إما طِـوال القامة أو عريضي البنية ليبدوا بالفعل ذوي هيبة أمام بطلنا المسكين الذي يبدو ضئيلاً بينهم وهو يتدحرج هنا وهناك.

     حتى الكومبارس بدى واقعياً وغير متكلف، الموسيقى التصويرية والإخراج بهذه الطريقة الجيدة.. كل الأسباب التي أسلفتها ستدفعك لترقب كيفية تطور الأمور في أحداث الدراما رغم بساطة الواقع الذي تحكيه.

أرجوا حقاً أن تستمر على ما هي عليه وأنا سأستمر بمتابعتها بإذن الله..

أراكم قريباً ..
                                        في أمان الله...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق